الأحد، 2 أكتوبر 2016

البيئة الصفية

* في الغالب اهم من يبحث عنه الطفل في الصف الهدوء الامان الحب متى ماشعر الطفل انه محاط بكل هذا سـ يحب المكان وإذا أحبه سـ ينجز وسـ يجعلك فخورة به ..

* مهما كانت الظروف التي تعيق الصف اصنعي المعجزات لهذا المكان ابتكري من المستحيل واقعا جميلا ..

* يستحق هولاء الاطفال مكان يحتوي على جميع احتياجاتهم وابعدي كل مالا يلامس أهتمامتهم ..

* اسم الصف ( ابتكري اسمك الخاص ) حاولي أن يكون ذا معنى وقيمة وشخصية يشعر الطفل بانتمائه لها ..

* الباب : هو ما يعطي الانطباع الاولى لطفل عن ما يحمله خلف الباب ..
(يحتوي الباب على اسم الصف والمعلمة وصور واسماء لأ أطفال الصف واضفة هذا العام معنى العباقرة )

*الحضور والغياب :يطابق الطفل اسمه مع صورته بعد نشيد تردده معه فالحلقة ..


*مراة :استخدمها لمساعدة الاطفال على الاهتمام بمظهرهم وعلى نطق بعض الحروف .

*للوحة :تحتوي على اشهر السنة , ايام الاسبوع , الطقس , التاريخ , اسم الوحدة ..

*لوحة الفترات وتقسيم المجوعات : توزع الاطفال في الحلقة الى قائد وقائدة .. طاهي وطاهية .. 
وهذه اللوحة تشعر الطفل بالمسؤولية اتجاه الصف ..


*سلة تحتوي على ادوات المعلمة حتى تبقى بالقرب من اطفالها ولا تحتاج الى الابتعاد عنهم ..

* لوحة الاعلان ..
دولاب لحقائب الاطفال وادواتهم صناديق للكتب .

*والان الاركان في صفي خارجية , خصصت بعض المساحة لها ..

الادراكي :


المكعبات :


التخطيط :


مكتبة :

الفنون :

مع اضافة نبته وسمكة 

* اضافة بسيطة قد تعطي للمكان لمسة طفوليةوتشعرهـ بأن المكان يخصه ..


*قد يتوفر في بعض الروضات بيئة صفية متكاملة ولكنني  اكتب هنا عن البيئات الصفية الغير متكاملة وكيف نستطيع صنع بيئة جميلة هادئة ولطيفة لنتشاركها مع اطفالنا ..






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق